الاثنين، 10 يناير 2011

كتاب رسم

طرفة : و انا صغيرة عندما كانت تريد امي ان تتخلص مني لساعات , كانت تدبس لي مجموعة من الاوراق البيضاء و تطلب مني ان اذهب و ارسم في غرفتي.

كنت اغيب لساعات , ثم اظهر فجأة و الورق في يدي .. اطلع عليه امي , هاتفة "ماما ماما بصي رسمت ايه!!" فتنظر المسكينة ولا ترى الابضع كلمات مبعثرة حول اسمي في منتصف كل ورقة .. فتقول لي "حبيبتي , للمرة الألف هذه ليست رسمة , هذه كتابة

و لكن في كل مرة من المرات الاف تلك , كان يلتصق بها شعور معين تجاه "لوحاتي" .. فكانت تشعر بالبهجة احيانا و احيانا ما يقبضها فني و تلقي به في القمامة و تطلب مني ان اكتب\ارسم شيئا اكثر سعادة

...............

  منذ قليل كنت اقرأ مدونات تم تحويلها الى كتب , شيء رائع ان يتحقق الحلم .. شعوري المحموم بالغبطة لم يمنعني من الانتشاء فرحا لأصحاب تلك المدونات و انتابني حلم لم يكن ابدا ملحا و لكنه تبلور فجأة امام ناظري , و هو ان يصبح لدي كتاب بأسمي

 اريد ان يؤمن مجنون ما بقدرتي على- ليس الكتابة - ولكن الرسم ,  رص الكلمات بجانب بعضها لتعطي رسمة على شكل نص يوصف ما يدور بداخلي من كعبلة , فيقوم النص بتفكيكها الى رموز مقرؤة غير بليغة , .. و عندما يقرأها احدهم لا يستمتع بها ادبيا ولا يتفقه في معناها و لا ينحني اعجابا ببلاغتها

فقط تقوم هذه الكلمات بتحويل نفسها ذاتيا الى انطباع , او احساس يلتصق بالقارئ , فينتهي من قراءة بوست معين , وهو يشعر انه لم يستمتع بقدر ما يشعر ان شعورا ما التصق به عنوة

و هذا ما افعله انا

لا اكتب و لا استطيع الكتابة و تبدو كتاباتي كنصوص اجنبية تمت ترجمتها ترجمة رديئة الى العربية , لكنني استطيع ان ارسم , ارسم بأستخدام الكلمات ما اشعر به لكي ينتقل شعوري كالعنة و يلتصق  بكل من يقرأها

اريد ان يطرق احدهم باب شقتي , و يسأل عني بالأسم .. و يقول لي انه قام بأخذ اجازة مدفوعة الثمن لي من العمل لمدة شهرين , و انه يريدني ان اتوجه الى غرفتي حالا و لا اخرج منها الى و قد رسمت كتابا

ثم يطبعه هكذا , بخط يدي , بالكعبلة , بالأحاسيس المتدلية من صفحاته .. و يكتب عليه اسمي , الكتاب كتاب رسم غلافه ابيض , وليس له عنوان سوى اسمي متركز في المنتصف



 

هناك 4 تعليقات:

إنسان || Human يقول...

هي فكرة مجنونة ان اعمل كتاب باسمي انا واكتب مجرد مشاعر واحاسيس غامضة...وافكار مجنونة في بعض الاحيان...بس هي في الاخر بتعبر عن انسان
كائن حي ...حتى لو ماكنش الانسان ده مهم زي رئيس الولايات المتحدة اللي مجرد وجود اسمه على كتاب بيحقق اعلى المبيعات في العالم
بسسس لكن الانسان يمكن مايكنش له نفس كم الاهتمام ...ويمكن يكون اتنين او تلاته هما اللي مهتمين بيه في العالم كله ده لو ماكنش اقل
بس انا شايف ده رايي ان الانسان ده بمشاعره بأفكاره اللي عامله زي ينبوع لا يتوقف ابدا اهم عندي من رئيس الولايات المتحدة

Tamer Moghazy يقول...

"ثم يطبعه هكذا , بخط يدي , بالكعبلة , بالأحاسيس المتدلية من صفحاته"

واضح فعلا ان طريقتك تختلف تماما عن معنى الكتابة.. وتقترب اكثر من الرسم..

عارفة وانا في نص البوست.. افتكرت ديوان نزار قباني "الرسم بالكلمات"
متهيالي ده عنوان مناسب لكتابك :)

Old Blogger يقول...

أمنية تستحق الحياه
.. لإيمانك بها
..

Doha يقول...

عندما اقراء اي من كتابتك تصيبنى هذه اللعنه. يتخللنى شعور غريب, كالضباب يمر فى جسدى ويسبب لى القشعريره.
انت حقا تجيدين الرسم فكل ما بداخلك من مشاعر وهواجس واحاسيس ينتقل لكل من يقراء لعناتك .